أنت غير مسجل في موسوعة طعس العربيه . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

نسب قبيلة الشرارات

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-21-2010, 04:13 PM   #11 (permalink)
عضو

الأمير الحجازي will become famous soon enough الأمير الحجازي will become famous soon enough
رد: نسب قبيلة الشرارات

مشكور خوي أبو نواف على الموضوع

وبالمناسبة فان قبيلة العزازمة الموجودة في بادية النقب جنوب فلسطين (بئر السبع) نخوتهم في غزواتهم وحروبهم كانت "يا عيال قضاعة" وهي معروفة عنهم
وأنا كنت سألت الأستاذ راشد الأحيوي مرة وانا اكلمه على الجوال عن عزازمة النقب وعلاقتهم بعزازمة الشرارات وهو على دراية طيبة بأنساب قبائل النقب وسيناء فقال لي : نعم لا شك ولا ريب أن عزازمة الشرارت وعزازمة النقب هم من بعضهم البعض

الموضوع الأصلى من هنا: موسوعة طعس العربيه http://www.t3as.com/vb/t30011-2.html#post810284

وتقبل مروري
الأمير الحجازي âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2010, 10:58 AM   #12 (permalink)
عضو

الفليحاني will become famous soon enough الفليحاني will become famous soon enough

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارحب كل من شارك براية واشكر صاحب الموضوع على موضوعه

ثانياً قبيلة السراحين من القبائل العزيزة على قلوبنا وانا لست منمن يحاول الطعن بالانساب كما فعلوا الأخوان سابقاً بردودهم ولن اتطرق لها لان اخونا وليد السرحاني دافع عن قبيلة خير دفاع ردي راح يكون على الاخ وليد السرحاني والمرعطي منمن طعنوا وخاولوا التقليل من قبيلتي قبيلة الشرارات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد سرحاني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .,

آنا عندي ردين=2 ((للصرب))

الاول : ان يكفي انكم تبطون انكم تتزوجون من عيال القبايل وهذا اكبر دليل على انكم هتم نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة هع وانكم حتى تبطون عظم انكم تتسنعون لانكم هتم هع هع

.
اخوي شكلك مزوج كل الشررات
يالسرحاني حنا ولله الحمد من ايام اباءنا من ايام الدولة الأموية ايام عز بني كلب ويناسبنا خيرة القبائل ويكفي اعطيك مثال بسيط وهو الخليفة علي بن ابي طالب فزوجته أبنة أمرى القيس بن عدي الكلبية وابنيه الحسن واحسين فزوجاتهم من قبيلة كلب
ثانياً زوجة الخليفة عثمان بن عفان راضي الله عن الجميع من بني كلب والمعروفة بنائلة بنت الفرافصة
والوقت الحالي يوجد كثير من مشائخ الشررات من تزوج من القبائل المجاورة كشمر اللي تدعي انت انك تنسب لها
واخيراً الشيخ سعيد بن مسفر القحطاني احدى زوجاته من الشررات اذا لم تكن تعلم وانصحك انك اذا اردت ان تبحث عن انساب القبائل فارجع للكتب ولاتكتفي بالانتر نت لانه ليس بمصدر
اقتباس:
الثاني: رد على الرأي الاخر < لاتستحي ليه تستحي قل انك شراري ولا خايف الناس تقول هتمه هع هع انتم والله لو منتم هتم روحو يم الجامعه الاردنيه وشوفو اتفاقية السعوديه والاردن على القبائل التابعه وفيها ان الاردن رفضت انها تستقبلكم يالشرارات لانكم من خلقت الدنيا وانتم هتم والسعوديه ايضاً واتفقو بترككم واذ1 منتم مصدقين بأمكانكم زيارة الاتفاقيه السعوديه الاردنيه في القبائل انا اقول اللهم لاشماته وهذ1 يكفيني

كل هذ1 كووم ويكفي سالفة ((الشعلان)) < يخافون منه الصرب لانه كان يدخل بيوتهم ويحط نعاله برى البيت وابن امه وابوه يدخل والباقي الناس كله تعرفه بس اقول في الاول والاخير اللهم لاشماته < يقول تجمعو ياناس والله زمن الصررررررب صارو عيال قبايل آنآ ادعو كل قارئ ليس شراري يذهب الى عنزي بالشارع يقابله ولا رويلي ولا شمري ولا الي هو بس مو شراري ويسألأه الشرارات وش يرجعون انا واثق انه راح يسمع الكلمه هذي ((الى هتم)) غير ذلك شيخ الصخور كان اذ1 جاه سلاح جديد كان يجربه بشراري وهذ1 كلام مهو من راسي بأمكانكم ان تسألون اي عنزي من صخر . انا عادي اتقبلكم يالشرارات واتعايش

سبحان الله وش دراك ان اللي طعن بنسبكم انه شراري والله شكل الشرارات مسوين لك عقد نفسية وصار اي موضوع او رد يتخيل لك انه شراري

ثانيا وش هالاتفاقية اللي ماسمعنا فيها الا منك
واذا انت صادق جب لنا صورة منها
واما سالفة الشعلان شكل في تاريخ جديد يبي يطلع على الساحة

اخوي خذها قاعدة كل قبيلة لها تاريخها بالانتصارات ولها تاريخها بالهزايم

واتحداك ان تثبت عكس كلامي وتذكر قبيلة واحدة

وباقي كلامك لن ابحث فيه لانه مضيعة للوقت وتذكرني بابناء الحارة خينما يتهاوشون
الفليحاني âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2010, 11:06 AM   #13 (permalink)
عضو

الفليحاني will become famous soon enough الفليحاني will become famous soon enough

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرعضي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بعد أذنكم يا أخوان ..
شي يحط العقل بالكف ..
متى أنتصرتوا علينا يالشرارات .. هذي أخرتها تقولون
مالا تفعلون / حنا اللي حامينكم ياما غدرتوا بنا ..
مافيه ولا غزوه حدثت لكم مع القبائل الأخرى ..
لسبب بسيط / لاتملكون الخيول كنتم مشهورين بالأبل فقط
خيل لايوجد عندكم وهذا الكلام على ذمة الليدي بلنت ..
تراها ماتقرب لنا ولا تقرب لأي قبيله بالجزيره العربيه ..
بعدين وادي السرحان هذا ملكهم رضيت وإلا أبيت ..
أنتم لكم / مطب أرجل ..والتى تسمى اليوم طبرجل وابي اقول لك .. كيف عطيناكم أياها ..
طلبوا الشرارت مطب الرجل ..
أفسرها الحزوم فيها تلعه / ورجله / وشعيب ..
طبرجل كانت أكثر من رجله وتلتقي بطبرجل طلبوها من السديري ..
وقال هاتوا لي مكتوب من الشيخ فواز الشعلان ..
وعاطهم مطب الرجل ..
وقال السديري عندما تغرب الروله توسعوا وأبنوا ..
وهذا مافعلوه الشرارات ..
وبالنسبه للمعارك مع الشرارات حدثت معركه الخشابيه ..
ورثع بكم الشيخ الفارس خلف الأذن بشعيب المحيضر
ورح وأحفر بس لا تنخرع ترى يطلع لك هياكل عضميه مازالت تحت النفووود ..
كان صفير أضافرهم يجفل الأبل اذا هبب هواء الغربي والا العذيبي وش رايك ..
تجنب عيال الحمايل وأترك الكذب عنك ..
هذا تاريخ والرجل الشريف اللي يحط الله بين عيونه ..
يبي يقول الصحيح عليه والا على نفسه ..
ما نقدر نسوي لنا تاريخ بالانترنت .. يجونك لك رجال ويكوونك بالصحيح /
نصيحه تجنب الأجواد الله يجزاك خير ..
انا قريت موضوعك وازعلتني بكذبك ماخليتوا احد ماهزمتوه ..
عيب تزوير التاريخ ..
والسرحان عيال أصل وفصل ولنا فيهم نسب ونعم القبيله ..
/
حقيقة تاريخية :
دخول نواف الجوف عام 1909م .
وهي بداية توليه الإمارة ، كان معه بضع وأربعون رجل ،
وكلهم من مواليه وربما بعض الرولة ،
ولم يكن معه شرارات أبدا ،
وهذا مايزعمه الأخ سليمان الأفنس ،
والرولة منعها أبوه النوري من التدخل
وقتها بسبب الخلاف .
ولكن مواليه أعانوه ، وكذلك الموالين له في الجوف
، ومن ثم تدخل الرولة وحسموا المسألة لاحقا ،
وهذا كله مذكور في كتاب موزل ،
في ترجمة البادي عن تاريخ الجوف والرحالة
الأجانب بالتفصيل ، ومن حسن الحظ أن
موزل جاء في تلك الفترة ، وذكر الواقع مباشرة ،
ومن ثم عاد عام 1916م . للجوف وشرح وضع
الإستقرار لنواف الشعلان .
وأيضا حقيقة : أن هناك شرارات لا أدري
كم عددهم لا شك شاركوا وربما فخذ كامل
من الشرارات في معركة الجوف بين الأمير نواف
والأمير سعود الرشيد في معركة الجوف عام 1921م
. وهذا لا ننكره .
وربما أن هؤلاء الشرارات كانوا في جيش
الأمير نواف النظامي ويتقاضون رواتب ،
كما ذكر موزل عن جيش الأمير نواف ،
وربما هم كانوا من الشرارات الذين مع الرولة ،
وموالين لنواف ، وشاركوا .

أقول هذا لله ثم للتاريخ ..
/

حياك ياراعي العليا
اولاً من طعن بكم
ومن جاب طاري الخيانة
ثانيا اا كنتم حامين 40 رجال من الشرارات ماهو معناه انكم حامين الشرارات
ثالثاً انتم متى انفصلتم من عنزة علشان تقول انكم تحمون انتم مالكم 100 سنه طالعين وتقول انكم انتصرتم على الشرارات
اخوي قبيلتكم عزيزة على قلبي خاصه من بين القبائل الأخرى لصداقتي للكثير من ابناءها وانا ما اريد اوسع الكلام واقتح باب للنعرات القبلية كما تحاول ان تفعل انت ووليد السرحاني

والباحث عن الحق يرجع لمراجع العرب من كتب الأنساب ويشوفون كل قبيلة
اما الكلام بالنت مايقدم ولايأخر
الفليحاني âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2010, 05:45 AM   #14 (permalink)
عضو

عبدالله عبدالله will become famous soon enough عبدالله عبدالله will become famous soon enough

أبي أسألك يالسرحاني عن بيت من الشعر يقول :-

(غزينا ماغدينا
وصلنا إصفان ويينا)
هل تعرف هذا البيت من الشعر أم لالالالالالالالالالالالالاء
إذا ما تعرفه إسأل أبوك ويدك يعلمونك به

أما قصته فهي
أن عدة أشخاص من السراحين خرجوا من دومة الجندل إلى صفان لحاجه لهم
وصفان هذة لاتبعد أكثر من (30 كم) (ثلاثين كيلو متر) فنصحهم بعض الاهالي بعدم الخروج لأنه من الممكن أن يضيعون الطريق فرفضوا وخرجوا وإستطاعوا وصول إصفان والعودة دون أن يضيعوا فكانت إنجاز يتغنى به الشعراء
مما حدا بهم أن يعتبروها غزوة وقالوا في ذلك القصائد والاشعار ومنها تلك الابيات ومعناها :-
أنهم لم يضيعوا
ويقولون وصولنا إصفان وجينا
إنجاز ماشاء الله

وإسأل عن قصيدة أخرى أيضاً تقول :-
ياركبن فوق تتهبد
وإلى مشت تقل مينونه
ترى الشرارات تتلبد
واللي يجيهم يلوطونه

هذي قصيدة لأحد السراحين ناصحاً لأحد جماعته
وهو على قناعة بأن الشرارات سيلوطونه
وهي أيضاً إنعكاس لما هو عليه حالكم من خوف في تلك الفترة
رحم الله الملك عبدالعزيز خلاكم هالحين تعدون إصفان وتاصلون مواصيل ماهي سهلة
الموضوع الأصلى من هنا: موسوعة طعس العربيه http://www.t3as.com/vb/t30011-2.html#post817146

وللتوضيح فقط

ويينا معناها جينا
مينونة معناها مجنونة
بلهجة السراحين

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله عبدالله ; 03-16-2010 الساعة 05:56 AM
عبدالله عبدالله âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 03:56 PM   #15 (permalink)
عضو

سـ الجوف ـيف will become famous soon enough سـ الجوف ـيف will become famous soon enough

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرأي الاخر مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الكل يعرف ان قبيلة الشرارات من القبائل ذات الحسب والنسب ..والكل يعرف ان ( السراحين ) مجهولي النسب ..وذلك بسبائك الذهب قبل 400 عام تقريبا...
والكل يعرف ان وادي السرحان سمي لكثرة الذئاب فيه ..والذئب هو سرحان...
وهناك قصيده يتغنن بها النساء بالجوف في المناسبات مثل مناسبات ( الطهار) الختان... الخ
وهذا مطلعها ::
تخاويت انا والذيب سرحان ### دعيته بامان الله وجاني
والقصائد من الادله الماخوذ بها في التاريخ ...لعدم كتابته ..
نعود الى ( السراحين ) فالسراحين هم من العزام من الشرارات من بني كلب ...والعزام هم اكثر فخوذ الشرارات....
فالدكتور مصطفى الدباغ ذكر في كتابه القبائل العربيه وسلائلها في بلادنا فلسطين ..1986م
ذكر ان (( الهديبات)) والسراحين في بئر السبع والخليل من العزام من الشرارات من بني كلب ..ولهم جماعه في الجوف من اعمال المملكه العربيه السعوديه..
وللتأكيد اسأل الدكتور / عبدالرحمن حمود العناد القاضب الهديب
وسوف يقول لك هذه الحقيقه...
وانا اقول لكافة السراحين لكم الشرف بانتمائكم لقبيلة الشرارات الكلبيه العريقه..

والله الموفق

السراحين والشرارت قبايل ما هم زيك صناع ما له اصل

ترك معروف من صناع دومة الجندل وسبق ان قلت لك

رايح افضحك خساره انك من جماعة اغلبه طيبين

لكن انا وياك والزمن طويل انتظر الجاي
والدكتور / عبدالرحمن العناد عضوا مجلس الشورى حالياً
ما يقول هذا الكلام قال انك صانع مانت قبيلي علشان كذا
زعلان فاكر القبايل يزوجونك كيف ترضى تغش الناس
على العموم انت تكتب والناس تعرف الهديب من هم

التعديل الأخير تم بواسطة سـ الجوف ـيف ; 03-24-2010 الساعة 01:59 PM
سـ الجوف ـيف âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 03-23-2010, 04:00 PM   #16 (permalink)
عضو

سـ الجوف ـيف will become famous soon enough سـ الجوف ـيف will become famous soon enough

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,,
اما شيوخكم يالسراحين وخاصة بدومة الجندل ( هههههههههه)
عندكم ( 4 ) شيوخ قولتك ... وكلكم اقصد اللي بدومة الجندل ماتجون 40 نفر فهذا اكبر دليل انكم لستم الا مجهولين النسب ولفيتو على بعضكم تريدون تصيرون قبايل ... الله اكبر ياحمام...
اتحدى لو ان شيوخكم الاربعه اللي بدومة الجندل حللو ال DNA الحمض النووي مع بعضهم .. انا واثق 100% بان كل واحد منهم يكون له فصيله مختلفه عن الاخر ...

اعقلو بس وخلوكم من هالسوالف احسن لكم ((( يالسراحين)))

على العموم انتظر من الشيوخ الاربعة ما يسرك يا الصانع

عيب لا تحاول الفتنه يكفي انهم قبايل
سـ الجوف ـيف âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 05:24 AM   #17 (permalink)
عضو

ماردالسرحان will become famous soon enough ماردالسرحان will become famous soon enough

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله عبدالله مشاهدة المشاركة
أخي المفضل الرجال ما تطرق لسبب تسمية الوادي

ولكن المثل يقول :

اللي على راسه بطحا يحسس عليها

ياخي وادي السرحان سمي بذلك الإسم نسبةً للذئب فسابقاً كان يسمى وادي الذئاب

فهو مشهور بكثرة الذئاب حتى تاريخنا هذا

فعلى سبيل المثال قبل إسبوع فقط وجد ذئب داخل مدينة القريات

وهذه الحادثة تتكرر في مدن الوادي وقراه في الشهر مرتين تقريباً

فإذا تواجدت الذئاب في المدن والقرى فكيف بها في براراي وقفار الوادي

فإذا كان هذا مايشتهر به الوادي فهل يستحق الوادي أن يحمل إسم الذئب

وأخيراً لو كان ينسب لهم لكان إسمه (وادي السراحين)

فمتى صار إسمهم السرحان فهذا التعديل بدأ يظهر من خمس سنين وجاي

والمعروف إن واحدهم سرحاني وجمعهم سراحين

وهذا الاسم المعروف لهم بين أبناء القبائل كلها

وخذ على سبيل المثال كتاب (سبائك الذهب) فهو كتاب قديم عمرة أكثر من 400 عام

يذكرهم في باب القبائل المجهولة النسب ويقول السراحيين ولم يقل السرحان

والاهم من ذلك إبحث عبر كتب التاريخ من كان يحمي

وادي السرحان من الغزاة والطامعين

فستجد الاربع مئة عام الاخيرة أنه بحماية أبناء (شرار بن سلمان)

والاربع مئة التي قبلها بحماية (بني سلمان من عذرة كلب ) الاسم السابق لقبيلة الشرارات

وماقبلها هي قبيلة بني كلب العظيمة

وأريد منك ذكر ولو لمرة واحدة من أي كتاب أن قبيلة السراحين دافعت عن الوادة أو حمته

ولكن إذهب إلى موطن السراحين في حوران وإسأل الدروز عنهم فستجد الخبر هناك
اخي الكريم عبد الله عبدالله للاسف الشديد منذ ظهرت الشبكات والعرب شباب وشيبان
عادوا الى حديث ولغو الجاهلية واصبحنا جميعا متساوين بما يحدث من نكسة وعودة الى الجاهلية مما يجعل الواحد يظطر ان يستجيب لبعض ما يقال ويحدث
لدي ردود امل ان اختصرها على ماذكرت:
اخي بالنسبة للوادي وادي السرحان في الزمان القديم اي الجاهلي له اسماء متعدده ذكرت كثيرا في المنتدايات ولا داعي لذكرهانعم قد ذكر في التاريخ القديم باسم وادي الذئاب مرة واحدة وعلق عليه بان هذا الاسم يمكن يكون لكثرة الذئئاب فيه وفي نفس الصفحة لنفس المؤرخ قال وادي الاسبع ثم قال ربما تكون هذه الاسبع هم ابناء وبره التغلبي القضاعي ثم ذكر قصة عارضه وذكر ان صاحب القصه هو اكذب العرب وهذا قول صاحب القصة نفسها في عارض اخر حصل له مع جماعة من العرب حيث قال لهم لا تصدقوني انا اكذب العرب وهو من قبيلة كبيرة ومشهورة جدا لاداعي لذكرها وهي موجودة في كتب التاريخ العربي وهي كثيرة ومنها فتوح البلان والبداية والنهاية وغيرها كثيروربما انك مريت عليها او بعض الاخوة , ولو قرأنا كل ماكتب عن هذا الوادي من التاريخ الجاهلي الى هذا اليوم نجد ان الوادي له اسامي متعدده ورغم تعددها لم يشتهر بها ولم يتكرر ذكرها كثيرا عبر التاريخ العربي وهذا يدل على ان كل واحد يكتب عنه حسب مايراه او ينقله عن ماقيله ثم من اراد التدقيق عن ذكر الوادي واسمه من الجاهلية الى ما قبل زمن ظهور قبيلة السرحان فلا يجد قصة تتكرر او شعر يتكرر فيها ذكر السرحان او الذئئاب او الازرق او النعيم او غيره من الاسامي المتعدده لهذا الوادي لكن تكررت القصص والاشعار بعد وصول عمير بن راشد الضيغمي الى شمال نجد وبعد تكوين عشيرة السرحان الضيغمية والمتوارث عن ظهور او تكوين هذه العشيرة في القرن التاسع الهجري
وهذا القرن يبدا من الثمان مائئة حتى نصل الى التسع مائئه ثم نبداء في القرن العاشر وهكذا حساب القرون,وظهور السرحان قبيلة مستقلة عن باقي اخوتهم الضياغم ظهر تقريبا كما هو متوارث ومعرووف عند قبيلة السرحان وشمر من القرن التاسع او اول القرن العاشر من هنا اشتهر باسم وادي السرحان وبقوة حسب ما ورد وفصل بالكتب منذ زمن القرن التاسع هجري
اما بالنسبه الى اسم عشيرة السرحان كما ذكرت انت تقول لماذا لم تكن السراحين..؟
اخي الكريم السرحان طبعا انا ليس عليما باللغة العربية وربما نحتاج الى لغوي ليفسر لنا هذا لكن اذكر لك ما اعرفه السرحان هو اسم جمع والعرب تستخدم مثل هذه التسمية
مثلا اسم قحطان قحاطين قحطانيين , شهران شهارين شهرانيين , عنوز عنزه عنزيين
وربما اكون انا مخطي كما ذكرت لست عالما باللغه لكن هذا ما يوجد عند العرب
اما بالنسبة للجمع يمكن جمعهم سراحين ما اعتقد انه هناك مشكله في هذا
وبالنسبة الى اسم السرحان او السراحين كما نعلم هو اسم متكرر عند العرب يعني موجود في قضاعة كما هو مذكور وموجود في بني هلال المشهورة وموجود في عنزه
وفي عتيبه والله اعلم
اما ذكرت ان كتاب سبائك الذهب يذكر ان السراحين مجهولين ...!!؟؟ هو لم يقل مجهولين قال من العرب وحلفاءء لي ال فضل ,طبعا نعلم ان ايء نسابه او مؤرخ للنسب عندما يكوون عنده اسامي متعدده او اراءء تطرح عليه متعدده ربما لا يستطيع ان يصل نسب العشيره او القبيلة الى اصلها الجد الاول ولو قراءت هذا الكتاب لوجدت قبائئل عربية ومشهورة وجاهلية لم يستطع كثير من النسابه ان يصلها الى جدها وربما انت وانا لو حاولنا نبحث في نسب القبائل لنجد نفس المشكله إلا اذا اجتهدنا جهد كبير وربما لا نصل الى حقيقة, مثلا الجاسر قال في كتابه انا ذهبت الى الجوف لأبحث عن قبيلة كلب..!؟
طبعا قبيلة كلب واخوانه معروف إنها سكنت الجوف وهي اغلبها بادية كما ذكر بالتاريخ العربي وتاريخ الجوف حيث كان فيها الملك الكندي المشهور وفيها حضر من طي وكنده وتميم ويمكن وذكر ان اغلب بادية الجوف بالجاهلية هم من بني كلب
عودة الى الجاسر رحمه الله ورحم اموات المسلمين قال: وصلت الجوف ووجدت فيها مجموعة من قبائل ثم قال وجدت السرحان فقلت هؤلاء بني كلب على انه يوجد اسم سرحان وهو اخو كلب لكن السرحان لم يقروا بهذا النسب لاحظ هنا لم يذكر من سأل او من قابل من السرحان ,ثم قال قلت اروح واشوف الشرارات
وهم كذلك ذكرهم بعض النسابه انهم من بني كلب
قال ووجدت فلان الشراري ربما من كبار الشرارت واخذني الى مضارب الشرارت وطبرجل ثم التقيت بمجموعة من الشرارت وسألتهم عن نسبهم وقالوا لنا نحن بنو كلب قال ثم فكرت بالسرحان الذي انا سألت بالجوف فوجدت انه يوجد اختلاف كبير بين السرحان والشرارات من ناحية اللهحة والطبع والشكل ..!!؟رغم ان بعض النسابه نسبهم لبني كلب
وقال ونتقلت الى مكان اخر للشرارات وقال وجدت ان الشرارات منهم من يقول نحن من بني كلب ومنهم من يقوول نحن من بني عبس ثم علق هو على ما استنتج قائل ان هناك بطون من كلب ومن عبس تشكل قبيلة الشرارات
بالنسبه للسرحان اخي الكريم وكما يعلموا اخواننا الشرارات بإن هذا الاسم يتكرر بمجموعة قبائل واعتقد كما تذكر الكتب وما يذكروون الشرارات انفسهم ان لديهم عشيرة او قبيلة بهذا الاسم وهي متواحده في بلاد الشام واعتقد انها احد بطوون العزام
ومن اراد ان يعرف الفرق بين اسماء السرحان او السراحين الذين ذكروا في كتب التاريخ عليه ان يجهد نفسه شوي فسوف يجد اسم واحد لعدد من العشائئر او البطون العربية
لكنها طبعا اقل شيء كما نرى وكما نقرأ هم مختلفين عن بعض مختلفين باللهجات بالعادات بالوسوم وبالعزاوي وبأسماء بطونهم
هذا مع العلم بإن العرب كل قبائئل العرب وخاصة القبائل القديمة التي تكونت زمن الجاهلية او بعدها بقليل يعني بعد ظهور الاسلام متواجدين على كل الوطن العربي الكبير
والمعروف ومتوارث ومؤرخ ان العرب مازالت هجرتهم مستمره حتى توقفت قبل ثلاث او اربع مائئة سنة من زمنا هذا
اخي عبد الله السرحان او السراحين الحقيقة اننا نستخدمها كلها ونستخدم السرحان اكثر ربمالسهولة جمعه واكرر ان عشيرة السرحان او السراحين الذين نتحدث عنهم هم بطن
من عبيدة الشمال احفاد عمير بن راشد وخرج من حائل والجووف لظرووف منها معلومه ومنها غير معروفه ولكنه كما نعلم بإن البطون تكبر وتصبح عشيرة ومن ثم قبيلة وهي متكونه من عبيدة مذحج ومن بطون طائية ومعهم بعض اخوانهم العرب
هذا والله اعلم.
ماردالسرحان âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2010, 08:05 AM   #18 (permalink)
عضو

ماردالسرحان will become famous soon enough ماردالسرحان will become famous soon enough

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ,,,
اما شيوخكم يالسراحين وخاصة بدومة الجندل ( هههههههههه)
عندكم ( 4 ) شيوخ قولتك ... وكلكم اقصد اللي بدومة الجندل ماتجون 40 نفر فهذا اكبر دليل انكم لستم الا مجهولين النسب ولفيتو على بعضكم تريدون تصيرون قبايل ... الله اكبر ياحمام...
اتحدى لو ان شيوخكم الاربعه اللي بدومة الجندل حللو ال DNA الحمض النووي مع بعضهم .. انا واثق 100% بان كل واحد منهم يكون له فصيله مختلفه عن الاخر ...

اعقلو بس وخلوكم من هالسوالف احسن لكم ((( يالسراحين)))
الراي الاخر ههههههههه دومة كلها يمكن اربعين مع السرحان اللي فيها ههههههههه
شوف يالحبيب والله الكلام الجاهلي انه مصيبة على الجميع لكن الله يعين مجبورين نرد نحن نتحدث عن زمان مضى قبل ما تتكون حكومات عربية او قبل ما تتوحد هذا الوطن عندما كان السرحان بالجوف وعندما كانوا يسيطروا على هذه المنطقة كانوا السرحان
بدومة اكثر من الان طبعا لكن السرحان كما ذكرنا ليست قبيلة ولا تحتاج الى شيووخ كثر
والجوف كما نعلم هو قاعدة وادي السرحان وحاضرتها وكان من يسيطر على الجوف يسيطر على الوادي ثم ان السرحان هم تكونوا في حاضرة حائل والجوف ومنها انتشروا شمال وشرقا صحيح السرحان او السراحين قليلوون لكن ليست بالكثر
ثم انت حسبت سرحان دومة ونسيت باقي محافظات الجوف...!؟؟؟ شكلك ما انت من اهل الجووف ونسيت سرحان الاردن وشيوخهم ثم يعني القليل من العرب مالهم قبائل
ويش نقول لمجوعات العوائل الكبيرة المتواجده بكل حواضر الوطن العربي بالسعودية او بغيرها نقول مالهم قبائئل او مجهولين...!؟؟؟
نعم ياخي بني كلب قبيلة عربية وقحطانية ما حد قال غير كذا رغم انه هناك اقوال ان قضاعة عدنانية ولكن هذا الامر حسم من عهد رسولنا صلى الله عليه وسلم ومن بعده وعثر باليمن قبر الملك قضاعة ومنقوش اسمه على صفيحة من الذهب وملك قضاعة في بني نهد ثم اصبح في بني كلب حتى ظهور الاسلام لكن لم تقراء ان كلب هذا بعد ما اصبح جد قبيلة طرد المتبقي من اخوته من الجوف وحسب التاريخ القديم ان الاخوة الاربعة عشر كما اعتقد قد توفي بالحروب والامراض منهم الكثير وهذا حسب كتاب جمهرة انساب العرب للاندلسي حيث ذكر من بني وبره التغلبي (تغلب الغلباء لكثرة غلبها في الحروب) ذكر مجموعة منهم (درجوا ) وهذا يعني توفوا قبل ان يتزوجوا وينجبوا بما فيهم سرحان وكذلك ابن الكلبي العلامه ذكر مثل هذا القول بإنهم درجوا وهذا على ذمتهم ههههه تعرف ان الانسان ما يحضر حاله وامه تولده فكل ما نقراه او نسمعه هو متواتر ومنقول وعلى ذمتهم, اما قولك عن الاختلاف dna ربما يكون صحيح ..!؟ وهذا قد اثبته فحص dna من افراد قبائل عربية متعدده فحصوا بعض الاخوة من العرب على انهم مثلا وليس حصرا انهم عنوز وخرج الفحص ان بعضهم قحاطين وكذلك العكس صحيح
وهنا لازم نعرف ونعلم كيف تتكون القبيلة القبيلة اسمها قبيلة تتقابل مع غيرها في الحروب وهذا يعني كل جد بطن او فخذ في قبيلة يرحب بإنضمام فريس افراد او فروع او عشائر من قبائل او حتى من ناس اخرين غير عرب هذا لا يمنع ولو ان الكثير كمانراه بالمنتديات ليس مستوعب هذا الكلام وغير مدرك بإن العرب اصلا هم تكونوا من قبائل سامية ويغلب فيها الجدين الكبيرين قحطان وعدنان رغم ان هذين الجدين اصلا هم من جايين هههههه ياترا...؟؟ قبل ما يولد قحطان وعدنان ماذا تسمى العرب ....!؟؟
عودة الى السرحان والسراحين والشرارات
ذكرنا ان اسم (السرحان اوالسراحين) تكرر في عدد من القبائل سراحين العزام (والشرارات يقولون انهم منهم) وسراحين بنوا هلال زيد الهلالي وسراحين عنزة وسراحين عتيبة وسراحين باليمن وبجنوب السعودية وسراحين او سرحان طي ويمكن في غيرهم ؟؟؟!! من يعلم..؟؟ وهناك اكثر من اسم لكلب بالعرب وكذلك اكلب...!؟؟ من يعرف علاقة هذه الاسامي في بعض وخاصة ان كل اسم يقول انه من قبيلة مختلفه
طبعا بالجوف الشمالي مافي قبيلة قال انا سرحاني من بني هلال او من عنزة او من عتيبة او من قضاعة لكن هناك سرحان يقولون انهم من عبيده
الشرارات معقوول يكونو ا من بني كلب وموجودين بالجوف كل السنين الذين يذكرونها وليس لهم ايء للشرارات ايءء اثار او حتى بيت سكن حضري بالجووف اما ما يذكرونه الاخوة الشرارات عن اثار جاهلية لبني كلب في الوادي لأحد ينكر هذا وفي اثار بعد لغير العرب بالجوف وبكل جزيرة العرب يوجد اثار لا تمت للقبائئل العربية المعروفه الان بشيء لا يعني شيء...!؟ وانا الحقيقة ما اعلم ويش مزعل الشرارات على السرحان
( او السراحين الطائيين, عبيده ) ...؟؟ فاذا كان قصدهم لماذا السرحان في اراضي كلب نقوول هذه سنة الحياة البشرية ثم ان كلب لها ملك واراضي واسعه وكبيره كما يذكر التاريخ وكذلك طي وغيرهم من القبائئل لكن تتحرك القبائل حسب الظروف قصرا او طوعا
وتسكن حيث يكتب لها السكن ونعلم ان قبيلة كلب قبيلة محاربة وانتشرت في سائر الوطن العربي وخارجه في جموع كثيرة , والله ان الحديث عن التاريخ والانساب حديث ممل ومتعب ويكسب الانسان ذنوب اللهم نسألك ان تغفر لنا وان توحد العرب والمسلمين على ما تحب ونرضاه ثم اننا الان الحمد لله يجمعنا وطن واحد ونحن جميعا اخوةومسلمين
هههه اربعين نفر 40 يارجل انا اعرف اسرة واحده بدومة تتكون من اكثر من خمس مائة رجل
نعم السرحان سكنوا الجوف ومنه سيطروا على الوادي وحفروا ابيار وبنو حصون وقصور ومزارع اما اخوانناالشرارات ليس لهم اثر لا بالجوف الحاضرة يعني الحضيرية ولا بالوادي
هم فقط يذكرون مضارب بنو كلب ومواردهم بالوادي لكن اين اثار الشرارات بالوادي او الجوف....!!!؟؟؟ ياخي انتم احفروا ابار وابنو قصور مثل الناس وسموها باسمكم ماحد يقول لكم شيء وهذه طبرجل صارت لكم مبرووك والله يهنيكم وزيدنا وياكم من خيره وفضله الواسع وتراني ماني ساكن بالجوف ابي اسكن بطبرجل وترحبوا فيني والله والنعم بالشرارات والله يكفينا شرهم ...!!!؟ ومهما يكن ترا اصابع الانسان مو واحد
لكن اقولك شيء فعلا انت مو من اهل الجووف ولا تعرف السرحان وخاصة انك تقول 40 نفر بدومة هههههههه ثم تقول انهم ينطقوون الجيم يا ...!؟؟ هذا غير صحيح رغم انه يوجد كثير من العرب ينطقوون الجيم يا لكن ليسوا السراحين(السرحان سراحين عبيده)
غلطان ياصاحبي تأكد وشوف مين من القبائئل الذين ينطقوون الجيم يا
غزوة صفان ههههههههه السرحان مازالوا ينطقوون العربية الفصحى تأكد وانا اخوك وخبرنينقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ماردالسرحان âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 03:18 PM   #19 (permalink)
عضو

شراري نجد will become famous soon enough شراري نجد will become famous soon enough

ياخ وليد,,, والكلام للجميع:
من قال لك ان الشرارت مايزوجون احد
الموضوع الأصلى من هنا: موسوعة طعس العربيه http://www.t3as.com/vb/t30011-2.html#post837695
انا شراري وخوالي من العنوز وانا وبعض اخواني متزوجين من عنزه
وانا شخصيا حضرت قبل شهر زواج شراري من القريات من قحطانية
وفي دومة الجندل شرارت خولهم من الرمالات من شمر

والشرارت معروفين عند كل قبائل المملكة بالذكاء والكرم

ولكن كما هو الحال في كل القبائل هناك اعداء لكل قبيلة

وشكرا؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

شراري نجد âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010, 02:55 AM   #20 (permalink)
عضو

شراري اصله فعل will become famous soon enough شراري اصله فعل will become famous soon enough

بسم الله الرحمن الرحيم ...
أولا صبحكم الله بالخير ..أنا شفت كلام الأخ هذا وحبيت أرد عليه .
يآسرحاني لك رد عندي كافي, القبايل اللي أنت ذكرتها أشرف منك ونعرفها وتعرفنا ..ولانجحدها بالمراجل ,والشجاعه,والأصل,ومكارم الأخلاق..,وأن كانها بالأصل حيوانات الشرارات (الإبل) أشرف وأثبت منك بالأصل وأن كانت الشجاعه بالأنترنت حنا مخلينها لك وسياسة اليهود الإعلاميه بنشر تزوير واقع الماضي والحاضر والمستقبل متجسدآ بمزاجيتك وشخصك, والذي يدل على ضعف إمكانياتك وإفلاسك من الحقائق فهي لاتنظلي إلا على أمثالك ومردوده عليك,وبالنسبه لقبيلة الروله عامه والشعلان خاصه وخلف الاذن بالاخص اللي هم ارفع منك وتدخلهم بينك وبين الشرارات فهم على مر التاريخ ونحن حلف معهم وخصوصا الشعلان وارجع لقصيدة خلف الاذن في مدح احد مشائخ الشرارات وبالنسبه للمصاهره ابي اسالك منهي ام الشيخ خلف بن دعيجاء انت تعرف هندا الشمريه وانت تعرف ان نمر ابن عدوان اخذ صيته العزاميه من الشرارات ولا زالوا احفاده ناسبوا الشرارات اعطوا واخذوا الى الوقت الحاضر وتعرف ايضا ان ابن بنت ابو تايه عمره الان ثمانين سنه وهو المدعو /حمدان المساليت الضبعاني الشراري واخواله الحويطات وهل تعلم ان الامير/عبدالله عبدالعزيز السديري تزوج بنت اخو سره الشراري ومن هي اللتي ارضعت الملك حسين بن طلال بعد وفاة امه بنت الرقاد الفليحاني الشراري والرجاجيل اللي ماانت منهم يجوزون الرجال وياخذون منهم وبالنسبه للاصل والفعل يااخي ان شاء الله بالله فنحن لانبحث عن اصلنا بالكتب فغيرنا بلشان من ذوو الاختصاص والذين اجمعوا على حقيقه واحده ومسمى واحد وهو بني كلب وهذا مااظهر مافي قلبك من ضغائن واحقاد جعلتك اعمى عن الحقيقه وتهذي وتقذف وتنبز بالالقاب كلام في كلام فهدي من روعك فالخشابيه لنا والوادي لنا قبل الحكم وبعد الحكم ادام الله حكامنا واعزهم ولو كان هذا الوادي باسمكم لكان بديهيا يتم تغيير هذا الاسم بعد استيلائنا عليه حسب ادعائكم مستغلين تشابه الاسماء زورا منكم خل عنك هالسوالف النتنه واحمد ربك على نعمة الامن والامان واترك الفتنه لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال(لعن الله من ايقضها) واترك التحزيب بين المسلمين لتظهر نفسك بالغصب بطرق السوالف ولاتدخل القبائل اطلع من اذراعك (سبحانك اللهم اشهد ان لاإله إلا أنت واستغفرك واتوب اليك)
شراري اصله فعل âيه ôîًَىà   رد مع اقتباس

الكلمات الدلالية (Tags)
الشرارات , نسب , قبيلة